محمد يوسف.. ابتكر شخصية “المعلم شَكَل” في “ساعة لقلبك” ثم نقلها إلى السينما وهنيدي تفاءل بوجوده

محمد يوسف.. ابتكر شخصية “المعلم شَكَل” في “ساعة لقلبك” ثم نقلها إلى السينما وهنيدي تفاءل بوجوده

فنان كوميدي بطابع خاص، أداؤه يعكس موهبة كبيرة وخفة ظله تجذب إليه الكبير والصغير، تألق مع نجم الكوميديا محمد هنيدي وشاركه أكثر من عمل حتى أنه صار ملازماً له.. هو الفنان محمد يوسف.

ولد  الفنان محمد يوسف في 25 فبراير 1925، كان مؤلفا، كما عمل مدرسًا و ترقى حتى أصبح موجها أول للتربية المسرحية و مشرفا على المسرح المدرسى التابع لوزارة التربية والتعليم.

شخصية “المعلم شكل” كانت شخصية من أنجح شخصيات برنامج ساعة لقلبك قديمًا، ابتكرها الفنان محمد يوسف من خلال تعامله مع تجار روض الفرج ذلك الحي الذي ولد ونشأ فيه.

تميز محمد يوسف بأداء هذه الشخصية بصوتها الأجش ومشاكلها التي لا تنتهى في إطار من الكوميديا المشوقة والمحببة عند المستمعين للراديو في الخمسينيات والستينيات.

كان الإذاعى الكبير فهمي عمر يقدم البرنامج قائلا: الآن موعدكم مع برنامج ساعة لقلبك أداء المعلم شكل وتأليف محمد يوسف، و هكذا عرف الناس المعلم شكل ولم يعرف أحد وقتها أن المعلم شكل هو نفسه الفنان محمد يوسف الذي يكتب الحلقات.

إبتكر الفنان محمد يوسف شخصية المعلم شكل وكتب حلقاتها بنفسه كما كان يكتب حلقات أبو لمعة و الخواجة بيجو قبل أن يتولى كتابتها المؤلف يوسف عوف.

إنتقل الفنان محمد يوسف بشخصية المعلم شكل إلى السينما وقدمها في فيلم شارع الحب مع عبدالحليم حافظ و صباح وكانت فرصة ليشاهد الناس المعلم شكل بعد أن كانوا يسمعوا صوته فقط.

عاش الفنان محمد يوسف ملكا متوجًا على عرش الأدوار الثانوية و الصغيرة، و كان الفنانون الجدد هنيدى وسعد وعبدالباقي يتفاءلون بوجوده فى أفلامهم، و توفى في 28 فبراير 2004  عن عمر  يناهز 79 عامًا.

 

 

أحمد الجندي